الاثنين، 8 أغسطس 2011

السلسلة الوثائقية قصة الرياضيات-Story Of Math





السلسلة بحجم 1.82 GB


تم نقل جزء من الموضوع من الرابط التالي


http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=2290693


قام بتحويل رابط التورنت الي انتر ابلود لسهولة التحميل العضو محمود وتم نشر الموضوع بناء علي ل
طلبة
الترجمة متوافقة

ملفات الترجمة للاربع حلقات مع ملف التورنت

http://www.mediafire.com/?t5x733eqgtv5p8r


الحلقـــــة الأولـــــى


لغـــــة الكـــــون


The Language of the Universe


تستكشف هذه الحلقة تاريخ الرياضيات في مصر القديمة و بلاد ما بين النهرين و اليونان .


و تكشف عن استخدام المصريين للنظام العشري القائم على عدد أصابع اليدين و الطرق غير المألوفة التي اتبعها المصريون القدماء في الضرب و القسمة ، و عن معرفتهم بالاعداد الثنائية و المجسمات .


ترينا الحلقة أن تقسيمنا الحالي للساعة مبني على النظام العددي البابلي الستيني ، و كيف استخدم البابليون المعادلات التربيعية لحساب مساحة أراضيهم.


و في اليونان تلقي الحلقة الضوء على مساهمات الرياضيين العظماء كأفلاطون و إقليدس و أرخميدس و فيثاغورس و الذين حولوا الرياضيات خمن وسيلة للعد إلى المادة التحليلية التي نعرفها اليوم.



http://www.enterupload.com/kelhqy5dalw5/The_Story_of_Maths_-_Part_1_of_4.avi.html





الحلقـــــة الثانيـــــة


عبقريـــــة الشـــــرق


The Genius of the East


عندما افلت الحضارة اليونانية ، ركد التقدم في مجال الرياضيات و غرقت أوروبا في عصور الظلام. لكن في الشرق كانت الرياضيات ترتقي إلى مستويات أعلى. في المحطة الثانية من رحلته يزور ماركوس الصين يكتشف كيف ساعدت الرياضيات على بناء الإمبراطورية الصينية و كانت في قلب تلك المفخرة الرائعة للهندسة ... سور الصين العظيم.


تكشف الحلقة عن الاستخدام الأول للخانة في النظام العشري ، و النسخة البدائية للعبة السودوكو ، و إيمان الصينيين بالقوة السحرية للأرقام و الذي لا يزال موجوداً حتى اليوم.


و في الهند يكتشف كيف تم اختراع رمز الصفر و هو أحد العلامات الفارقة في تطور الرياضيات ، و ظهور مفاهيم جديدة كالأرقام السالبة و مفهوم ما لا نهاية ، و اختراعهم لحساب المثلثات.


ثم يتتبع تطور الرياضيات في الشرق الأوسط باختراع لغة رياضية جديدة و هي الجبر ، و ظهور حل للمعادلات التكعيبية .


ثم ينتهي هذا الجزء من رحلته في إيطاليا حيث يتتبع انتشار المعارف الشرقية إلى الغرب.

http://www.enterupload.com/zs9qi83ok9dl/The_Story_of_Maths_-_Part_2_of_4.avi.html


الحلقـــــة الثالثـــــة


حـــــدود الفـــــراغ


The Frontiers of Space


بحلول القرن السابع عشر تسلمت أوروبا الراية من الشرق الأوسط لتصبح مركز الأفكار الرياضية. كان قد سعي في خطوات واسعة في سبيل فهم هندسة الأجسام الثابتة مكانياً و زمانياً ، و حان الوقت الآن للتسابق إلى اكتشاف رياضيات تصف الأجسام حال الحركة.


يزور بروفيسور ماركوس فرنسا في هذه الحلقة ليلقي نظرة على أعمال رينيه ديكارت الذي أدرك إمكانية ربط الجبر بالهندسة و إمكانية وصف المنحنيات في صورة معادلات ، الأمر الذي سيغير منحى الرياضيات إلى الأبد...


كما يزور بريطانيا ليلقي نظرة على إنجازات إسحاق نيوتن و التي تشكل أساس فهم سلوك الأجسام المتحركة لأي مهندس اليوم.



http://www.enterupload.com/iswkfy418vrr/The_Story_of_Maths_-_Part_3_of_4.avi.html


الحلقـــــة الرابعـــــة


إلى ما لا نهاية و ما بعدها


To Infinity and Beyond


يستعرض بروفيسور ماركوس في الحلقة الأخيرة المسائل الكبيرة التي واجهت علماء الرياضيات في القرن العشرين و لم تحل . كما يحكي لنا قصص الرياضيين الذي حاولوا حلها...رياضيين مثل جورج كانتور و الذي اقتحم مسألة يتجنبها أرقى العقول الرياضية و هي الـ....ما لا نهاية .....ليكتشف أن هناك أنواع مختلفة من الما لا نهاية بعضها أكبر من الآخر.


و هنري بوانكاريه و الذي كان يحاول حل أحد المسائل الرياضية عندما تعثر في نظرية الفوضى ( الشواش ) و التي أدت إلى مجموعة من التكنولوجيات الذكية كالجهاز الذي ينظم ضربات القلب .


لكن في منتصف القرن العشرين سقطت الرياضيات نفسها في دوامة الفوضى عندما فجر كورت جودل قنبلة منطقية تحت ثلاثة آلاف عام من الرياضيات ، وذلك عندما أظهر عجز الرياضيات عن إثبات مكوناتها هي ، و أن المجهول هو في حد ذاته هو مكون أساسي من مكونات الرياضيات.


يحدثنا ماركوس أيضاً عن فرضية ريمان و التي تخمن توزيع الأعداد الأولية و التي ينتظر من يستطيع إثباتها مكان في كتب التاريخ و جائزة قدرها مليون دولار.




http://www.enterupload.com/y3r1lufswzo5/The_Story_of_Maths_-_Part_4_of_4.avi.html



-----------
تم بحمد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

مدونة صديقة

مدونة صديقة
مدونة الحياة البرية